ميراوي يعرض مرتكزات “نموذج” جديد للجامعة المغربية ويؤكد على إشراك الجهات والخواص وتوفير التوجيه البيداغوجي

0

أكد عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن وزارته تعمل على نموذج جديد للجامعات المغربية سيمكن، حسب قوله، من توفير الظروف المواتية لإنجاح المسار الأكاديمي للطلاب.

وأضاف الوزير أن تحقيق هذا الهدف سيتم من خلال توفير التوجيه البيداغوجي الناجع للطلبة فور ولوجهم لمؤسسات التعليم العالي، وعرض تكويني يرتكز على مقاربة بيداغوجية مبتكرة وتكوينات في مجالات حيوية، تعزز قدراتهم على مواكبة التحولات المتسارعة لسوق الشغل.

وأشار إلى أن هذا النموذج يتضمن أيضا تعزيز دور الجامعة كفضاء للحوار، من خلال تنظيم الندوات وحلقات النقاش بشكل متواصل حول قضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في بعدها الوطني والجهوي.

وأكد الوزير أن وزارته تولي أهمية كبرى لقضايا الشباب في إطار المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي في أفق 2030، من خلال  بلورة عرض تكويني متميز يواكب متطلبات العصر، من خلال اعتماد أحدث المقاربات البيداغوجية، ويولي الأهمية لتطوير المهارات الذاتية والأفقية، وإيجاد بحث علمي بمعايير دولية يستند على المتطلبات التنموية وعلى جيل جديد من طلبة الدكتوراه.

كما أضاف أن الوزارة تعمل على تطوير جيل جديد من الشراكات بين الجامعة والجهة والنسيج السوسيو اقتصادي، قصد التعبئة الشاملة لإمكانات المجالات الترابية، واغتنام الفرص التي تتيحها من حيث خلق الثروات وفرص الشغل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد